فوائد الرياضة لجسم الإنسان و أفضل وقت لممارستها.

فوائد الرياضة لجسم الإنسان و أفضل وقت لممارستها. 

تُعتبر قلّة النشاطُ البدنيِّ أحدَ عوامل الخطر الرئيسة للوفاة، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري، ومن الجدير بالذكر أنّ 80% من المراهقين في العالم لا يمارسون نشاطابدنيا كافيا ، إضافة الي انه على أربعة أشخاص في العالم هناك شخص لا يمارس نشاطا رياضية.



 وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد ممارسة الرياضة لصحتنا و نقدم لكم أحسن الاوقات المنصوح بهاةعلميا لممارستها:

 

ممارسة الرياضة في الصباح الباكر

أكدت عديد البحوث التي تم إجراؤها أن أحسن وقت لممارسة نشاطا رياضية هو الصباح الباكر، وذلك للأسباب التالية : 
 

*القيام بنشاط رياضي في الصباح يعطي نشاطا بدنيا و حيوية للجسم طوال اليوم، وسبب ذلك زيادة معدّل الأيض، وهو ما يعني ان  الشخص سوف يواصل في عملية حرق السعرات الحرارية و الدهون كامل  اليوم
ممارسة التمارين في المساء.

 تساعد ممارسة التمارين في الصباح على تحسين القدرة على النوم مقارنةً مع التمارين بعد الظهر أو في المساء: والتي قد تؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في النوم؛ حيث إنّها تزيد معدّل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، كما يمكن أن يُعيق التعرّقُ في وقتٍ متأخر من الليل القدرةَ على النوم.

 تساعد ممارسة التمارين على معدةٍ فارغةٍ على حرق المزيد من الدهون: حيث إنَّ حرق الدهون يزيد بنسبة 20% عند القيام بالتمارين على معدةٍ فارغةٍ قبل الإفطار.

 ممارسة الرياضة بعد الظهر وفي المساء 


وجدت بعض الدراسات أنّ قدرة الجسم على ممارسة الرياضة تكون أعلى في فترة ما بعد الظهر وفي المساء، والنقاط الآتية تبيّن سبب ذلك:

*تكون درجة حرارة الجسم بين الثانية والسادسة مساءً في أعلى مستوياتها:

 وهي الفترة التي يكون فيها الجسم أكثر استعداداً للرياضة، ممّا يعزز من قوة العضلات، ونشاط الإنزيمات، والقدرة على التحمل. تزيد سرعة ردّ فعل الجسم بعد الظهر وفي المساء: وهو أمرٌ مهمٌّ للقيام بالتمارين الشديدة، كالتدريب المتواتر عالي الكثافة (بالإنجليزية: High lntensity interval Traninig)، واختصاراً (HIIT)، والجري على جهاز الركض، كما أنَّ معدل ضربات القلب وضغط الدم يكون أقلّ في الوقت المتأخر من الظهيرة، مما يقلل خطر الإصابات، ويحسن الأداء.


تزيد قدرةُ الجسم على امتصاص الأكسجين في المساء:

 ولذلك فإنّ الجسم يحتاج إلى وقتٍ أقلّ للإحماء، مما يزيد من فعالية التمارين وقدرة الشخص على التركيز عليها. تساعد على التمتع بنوم جيد: فقد بيّنت إحدى الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يرفعون الأوزان في المساء يتمتعون بنوم أفضل ولفترة أطول مقارنة مع الأشخاص الذين مارسوا التمرين نفسه في الصباح. 


إلّا أنّ هذه الفائدة قد لا تنطبق على جميع الأشخاص. 

حيث يمكن ان نمارس نشاطا رياضيات ممارسة وذلك بالقيام بمجموعة متنوعة من التمارين مثل ، المشي، والركض، السباحة، الرقص،  وفيما يلي نتائج او فوائد التي تحصل لنا اذا قمنا بذلك : 

* تحسن المزاج، وتقلل مشاعر القلق، والتوتر، والاكتئاب بغضّ النظر عن شدة النشاط البدني، حيث إنَّها تساعد على زيادة حساسية الدماغ لهرموني السيروتونين و النورإبينفرين ، اللذين يساعدان على تخفيف مشاعر الاكتئاب، كما تزيد من إنتاج الإندورفين الذي يساعد على تكوين المشاعر الإيجابية، وتقليل الشعور بالألم.

* تزيد من معدلات التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية، وخسارة الوزن الزائد، والمحافظة على الوزن الصحي.

* تلعب دوراً حيوياً في بناء العضلات والعظام والمحفاظة عليها مع تقدم العمر، كما أنَّها تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتقلل الشعور بالتعب، وترفع مستويات الطاقة. 


*تحسن وظائف الدماغ، والذاكرة ومهارات التفكير؛ حيث إنَّها تزيد معدل ضربات القلب، مما يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ. 

*تخفف الآلام المزمنة، وتزيد القدرة على تحملها، كألم أسفل الظهر المزمن، والألم العضلي الليفي.

* تحسن صحة الجلد، وتؤخر علامات الشيخوخة؛ وذلك لأنَّها تعزز عملية تدفق الدم. 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال