تعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن.

تعرف على  أفضل وقت لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن. 

إذا كنتِ على وشك بداية ممارسة نظام صحي وغذائي لفقدان الوزن، فهناك عامل مهم يجب أخذه في الاعتبار وسيؤثر في سرعة فقدان الوزن بصحة وهو اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن، في هذا المقال، سنتعرف على أحدث الدراسات التي حدد الخبراء خلالها الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في حالة الرغبة في إنقاص الوزن، لأنهم وجدوا أن وقت ممارسة الرياضة يؤثر على معدل الحرق وتعامل الجسم مع الدهون المخزّنة. 


أفضل وقت لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن في دراسة نشرتها المجلة الدولية للسمنة بناءً على بيانات جُمعت مسبقًا من 88 رجلًا وامرأة، تتراوح أعمارهم ما بين 18-39 عامًا يرغبون في فقدان الوزن على مدى فترة عشرة أشهر من ممارسة الرياضة خمس مرات أسبوعيًا، وجدت الدراسة أن: 


* الذين مارسوا التمارين الرياضية اليومية من الصباح حتى الظهر، فقدوا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين مارسوا التمارين الرياضية بعد الظهر وحتى المساء.  


*الذين مارسوا الرياضة مساءً فقدوا وزنًا أكبر مقارنةً بالذين لم يلتزموا بممارسة الرياضة بالمرة. 



 وهذه المعلومة مهمة جدًا لكل شخص يرغب في فقدان كيلوجرامات كثيرة من وزنه، ليتخلص من السمنة أو زيادة الوزن التي تؤدي إليها، وبالتأكيد هذه المعلومة ستؤثر على وضع روتينك اليومي في ممارسة التمارين الرياضية، للتخلص من الوزن الزائد، إلى جانب النظام الغذائي بالتأكيد. 



ومع هذا فإن أفضل موعد لممارسة التمارين الرياضية اليومية هو الوقت الذي تنجحين فيه وتلتزمين بالتمرين بانتظام، فإذا كان الصباح ليس وقتًا ملائمًا لكِ، فهو ليس الوقت المثالي، فلا تضغطي على نفسك أبدًا، لأن نفسيتك وتقبلك للتمرين أهم من موعد التمرين نفسه.


 الجملة الأخيرة في هذا الأمر هو أن ممارسة الرياضة تتطلب مزاجًا جيدًا ووقتًا تكونين فيه مفعمة بالحيوية وعضلاتك مستعدة لذلك، بالتأكيد الصباح هو الوقت المثالي في العموم، لكن انظري لحالتك وجسمك وطريقة حياتك واختاري الوقت الأفضل لكِ أنتِ.  


تعرفي على: ما الذي يزيد معدل حرق الجسم غير الرياضة؟ 

كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع؟ الطبيعي هو ممارسة الرياضة ما لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعيًا، وفي كل مرة يتراوح الوقت بين ساعة أو ساعة ونصف متواصلة، أما في حالة الرغبة في فقدان الوزن فالأمر يختلف.


 إذا كنتِ ترغبين في فقدان وزنك الزائد، فعليكِ ممارسة الرياضة من أربع إلى خمس مرات أسبوعيًا وفي كل مرة ساعة إلى ساعة ونصف، وهذا مهم للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في جسمك وزيادة حرق الدهون. 


 ومهم أيضًا أن تتركي جسمك يرتاح لمدة يومين على الأقل من التمارين الرياضية الكثيفة، ويمكنك فيهما الاكتفاء بالمشي أو الركض على المشاية الكهربائية.  

تعرفي على: جدول للتمارين الرياضية اليومية في المنزل نصائح قبل وبعد التمارين الرياضية

* قبل ممارسة التمارين الرياضية تأكدي من: 

 الحصول على قدر كافٍ من النوم الجيد في الليلة السابقة، الذهاب لممارسة المجهود البدني الثقيل دون حصول الجسم على الراحة الكافية قبل البدء فيه يعرضك للهبوط ولا يفيد جسمك بالشكل الجيد، ولن تستجيب عضلاتك أيضًا بشكل جيد في التمرين. 

* شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم وقبل التمرين لحماية جسمك من الجفاف، ففي وقت التمرين يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء عن طريق التعرق، وهو ما يعرض جسمك للهبوط بسبب الجفاف، كما أن نسبة الماء في جسمك تساعد في زيادة معدل الحرق.  

*تناول وجبة خفيفة قبل التمرين بنصف ساعة على الأقل، كي لا تشعري بالهبوط، ومن الأطعمة المحببة: ثمرة موز، أو شريحة من خبز الحبوب الكاملة مع ملعقة من زبدة الفول السوداني. 

* ارتداء الملابس المناسبة للتمرين، التي تساعدك على الركض والحركة بشكل أفضل، الملابس الداخلية وملابس التمرين الخارجية والحذاء كلها يجب أن تكون مناسبة للتمرين. 

* البدء بتمارين الإحماء كي لا يتعرض جسمك للشد وتحدث معظم الإصابات بسبب إهمال تمارين الإحماء وتمارين التمدد stretching بعد الانتهاء من التمرين. 

 بعد ممارسة التمارين الرياضية تأكدي من:  

*بعد الانتهاء من التمرين مباشرةً، يجب ممارسة تمارين التمدد لمنح جسمك الراحة والتهدئة الكافية بعد التمرين الشاق، يجب أن يستمر كل تمرين تمدد على الأقل 15 ثانية، وتكون بعد التمرين مباشرةً لأن العضلات تتمدد بشكل أفضل عندما تكون دافئة، وبهذا تمنع حدوث الشد العضلي.  


*تناول وجبة متكاملة بعد الانتهاء من التمرين بنصف ساعة، وفي خلال ساعتين على الأكثر لمساعدتك في بناء عضلات الجسم ومد جسمك بالطاقة التي يحتاجها. سجلي لنفسك في ورقة على الحائط كل مرة تنتهي فيها من تمرينك لتشجيعك على الاستمرار وعدم التوقف. 

*الاستحمام بماء بارد بعد الانتهاء من التمرين يساعد جسمك في الراحة والاسترخاء والانتعاش. 

 6 أطعمة تجنبيها بعد التمارين الرياضية 

صحيح أن الصباح هو أفضل وقت لممارسة الرياضة لإنقاص الوزن، ولكن يظل الوقت الأفضل لكل شخص مختلف عن الآخر، والأفضل لكِ دائمًا هو الوقت الذي تستمتعين فيه بالتمرين وتكونين مستعدة لاستقباله أنتِ وجسمكِ لتحصلي على أقصى استفادة منه. 
 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال